القائمة الرئيسية

الصفحات

            ما هو النياسيناميد وما هي فوائده؟


سيروم النياسيناميد

عندما تفكر في العناية والاهتمام بالبشرة واتباع روتين يومي يجب أن يحتوي هذا الروتين على النياسيناميد. النياسيناميد، أو النيكوتيناميد، هو أحد أشكال فيتامين ب3 وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء. إنه ليس هو النياسين أنهما نوعان مختلفان من فيتامين ب3.

يتحول النياسين إلى النياسيناميد عندما يتم تناوله بكميات أكبر مما يحتاجه الجسم. ويمكن  للجسم أن يصنعه من مكملات النياسين التي  يتناولها ويحدث هذا عندما يكون هناك كمية زائدة من النياسين في الجسم. يمكن أيضًا تحويل التربتوفان في الجسم إليه.

فوائده للبشرة

- يساعد على بناء الكيراتين  

-يساعد في بناء البروتينات في الجلد وحبس الرطوبة

- يساعد في زيادة إنتاج السيراميد (Ceramide) (الدهون التي تساعد في الحفاظ على الحاجز الواقي للبشرة)

- قبض المسامات الواسعة 

- يعمل على مقاومة الالتهابات ويقلل من الاحمرار والبقع

- يعمل على تنظيم كمية الزيوت التي تنتجها الغدد الدهنية ويمنع الغدد من الإفراط في النشاط

- تفتيح البشرة و يعالج فرط التصبغ

-يحمي من أضرار أشعة الشمس و يعالج الاكزيما

- يقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد

- يحمي من الإجهاد التأكسدي يساعد على بناء خلايا الجلد مع حمايتها أيضًا من الضغوط البيئية  مثل أشعة الشمس والتلوث والسموم

- يساعد على علاج وتخفيف حب الشباب

- يساعد على تحفيز الكولاجين والإيلاستين في طبقة البشرة من الجلد وتحسين مرونة البشرة مع تقليل تهيج الجلد وتقليل الاحمرار وتحسين دوران الأوعية الدقيقة في الجلد.

 

فوائد النياسيناميد للبشرة علاج حب الشباب

فوائده للجسم

- للوقاية من البلاغرا وعلاجه

-يساعد  تناوله عن طريق الفم في إبطاء تطور مرض السكري من النوع الأول

- يحسن مرونة المفاصل ويقلل الألم والتورم لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام

- يساعد في منع سرطان الجلد الجديد أو البقع السرطانية من التشكل لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من سرطان الجلد غير الميلانيني

- يساعد في تقليل مستويات الفوسفات العالية في الأشخاص الذين يحتاجون إلى غسيل الكلى بسبب الفشل الكلوي

طرق الحصول عليه

إن تناول نظام غذائي متوازن هو أفضل طريقة للحصول على فيتامين ب3. لكن تناول المكملات الغذائية يكون فقط تحت إشراف طبي لعلاج النقص.

يوجد فيتامين ب3 في

  • البيض

  • الحبوب

  • الخضروات  الخضراء

  • الفول

  • الأسماك

  • الحليب

  • اللحوم

ومع ذلك، لا توجد طريقة تضمن أن العناصر الغذائية الموجودة في النظام الغذائي تكون كافية لسد احتياج البشرة من الفيتامين. الطريقة الوحيدة للتأكد من أنه يستهدف صحة ومشاكل البشرة هى استخدامه موضعيًا حيث يمكن الحصول عليه على شكل سيروم وكريمات وأيضًا تحتوي بعض المنظفات و أقنعة الوجه عليه.

 يتوفر النياسيناميد الموضعي على هيئة: هلام، وسيروم، وكريم ومن أنواع السيروم المفضلة لي بشكل شخصي ومن خلال تجربتي بتركيز 10% وهي سيروم إيڤا نياسيناميد Eva niacinamide (إيڤا سكين كلينك سيروم للوجه بالنياسيناميد 30 مل)، و فلوريش نياسيناميد Flourish niacinamide و نتافيس نياسيناميد Natavis niacinamide، و بيزلين نياسيناميد Beesline niacinamide، وسكين سايد نياسيناميد Skin side niacinamide.

 

مصادر  فيتامين ب3

 

طرق استخدامه 

 يفضل استخدامه بشكل تدريجي مع تركيز منخفض حيث معظم التركيبات تحتوي على 5% أو أقل واثبتت الابحاث ان تركيبات 5% فعالة في علاج فرط التصبغ والأضرار المرتبطة بالتعرض لأشعة الشمس. اما إذا كانت بشرتك حساسة يفضل البدء بتركيز أقل بمنتجات تحتوي على 2%.

يمكن استخدامه مع مكونات أخرى للعناية بالبشرة للحصول على أقصى قدر من التأثير مثل الزنك لعلاج حب الشباب و أيضًا مع حمض الهيالورونيك حيث أثبت بالتجارب أنه يزيد من امتصاصه.

أي منتج جديد للعناية بالبشرة، ربما لن ترى أي نتائج مهمة لعدة أسابيع أن معظم الأبحاث المتاحة تصف تحسنًا ملحوظًا بعد أربعة أسابيع من الاستخدام، إلا أنه لا يوجد جدول زمني محدد قد ترى المزيد من التغييرات على بشرتك بعد ثمانية أسابيع لذلك من المهم التحلي بالصبر والالتزام بالروتين اليومى للعناية بالبشرة.

الآثار الجانبية

النياسيناميد الموضعي آمنًا للاستخدام بشكل عام. لكن الأشخاص الذين لديهم حساسية موجودة مسبقًا أكثر عرضة للإصابة بتفاعلات الحساسية وذلك لأنه يمكن أن يتسبب في إطلاق الجسم للهستامين. يمكنك تجنب ردود الفعل التحسسية واسعة النطاق وحساسية المنتج عن طريق إجراء اختبار الرقعة

- يتم وضع كمية صغيرة من المنتج على الساعد.

- الانتظار 24 ساعة.

-  إذا بدأ ظهور احمرار أو التورم أو الشعور بالحكة ، يتم غسل المنطقة والتوقف عن الاستخدام.

 - إذا لم تظهر أي آثار جانبية، فإنه آمن استخدامه.

 

Comments