القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الرمان الياقوت الاحمر وفوائده الكثيرة

الرمان هو فاكهة حلوة ولاذعة ذات قشرة سميكة حمراء. على الرغم من أن القشرة غير صالحة للأكل، إلا أنها تحتوي على مئات البذور اللذيذة التي يمكنك تناولها بسهولة أو رشها على السلطات ودقيق الشوفان والحمص وغيرها من الأطباق. لقد استمتع الناس بالرمان منذ العصور القديمة لفوائده الصحية.

وجدت الأبحاث الحديثة أن مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان يمكن أن تساعد في حماية القلب. قد يكون لخصائص الرمان المضادة للالتهابات والمضادة للأورام استخدامات واعدة في علاج السرطان والوقاية منه.

 الطريقة الأكثر شيوعًا للاستمتاع بالرمان هي فتحه وتقشير القشر للكشف عن البذورالصالحة للأكل وأكياس العصير. ينمو الرمان على الشجيرات الطويلة و تحتاج هذه الشجيرات إلى حرارة كافية لتنمو وتنضج هذه الثمار اللذيذة.

 

الطريقة الاكثر شيوعا لاكل الرمان

الفوائد الغذائية

 الرمان الطازج هو مصدر للألياف، والتي يمكن أن تعزز فقدان الوزن، وخفض الكولسترول، وتخفيف الإمساك. العناصر الغذائية في ثمرة رمان متوسطة الحجم:

• السعرات الحرارية: 234

• البروتين: 4.7 جرام (جم)

 • الدهون: 3.3 جرام

 • الكربوهيدرات: 52 جرام

 • الألياف: 11.3 جرام

• فيتامين ج: 32% من القيمة اليومية

• حمض الفوليك: 27% من القيمة اليومية

• المغنيسيوم: 8% من القيمة اليومية

• الفوسفور: 8% من القيمة اليومية

• البوتاسيوم: 13% من القيمة اليومية

تحتوي بعض المشروبات بنكهة الرمان على سعرات حرارية أكثر لأنها تحتوي على سكر أكثر من عصير الرمان العادي. للحصول على فوائد الرمان الصحية دون السعرات الحرارية الزائدة، ابحث عن الزجاجات التي تحمل علامة "عصير 100%" او عن طريق اعداده فى المنزل.

 

مشروب الرمان الغنى بالعناصر الغذائية

فوائد  الصحية

1-غني بمضادات الأكسدة

 مضادات الأكسدة (Antioxidant) هي مركبات تساعد على حماية خلايا الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. الكميات الكبيرة من الجذورالحرة (Free radicals) يمكن أن تكون ضارة وتساهم في عدد من الأمراض المزمنة.

 الرمان غني بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول والفلافونويد. والحصول على مضادات الأكسدة من الفواكه مثل الرمان طريقة سهلة وغير مكلفة لدعم الصحة العامة والوقاية من الأمراض.

 2- يساعد في منع الالتهاب

 يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن الي العديد من الامراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان. وقد يساعد تناول الرمان في منع الالتهابات المرتبطة بهذه الحالات المزمنة. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى مركبات تسمى بونيكالاجين (Punicalagin)، والتي ثبت أن لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

أن تناول عصير الرمان يمكن أن يقلل من علامات الالتهاب. يمكن أن يحتوي الرمان على ما يصل إلى ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر. تحمي مضادات الأكسدة خلايانا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وتقلل الالتهاب.

 3-انخفاض خطر الإصابة بالسرطان

الرمان غني بمضادات الأكسدة والفلافونويد، وكلاهما يساعد على منع الجذور الحرة من إتلاف خلاياك. في بعض الدراسات المبكرة، أظهر الرمان القدرة على المساعدة في الوقاية من سرطان البروستاتا والثدي والرئة والقولون. 

أظهرت الدراسات الحديثة التى اجريت على الحيوانات أن تناول الرمان قد يساعد في منع نمو أورام الرئة والجلد والقولون والبروستاتا و على إبطاء نمو الورم في المراحل المبكرة من سرطان الكبد.

4- مضاد للميكروبات

 قد يساعد الرمان في محاربة الكائنات الحية الدقيقة الضارة. على سبيل المثال، قد يحمي صحة الفم عن طريق الحد من نمو الجراثيم التي يمكن أن تساهم في رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان.

5- مفيد للدماغ

 يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي تسمى الإيلاجيتانين (Ellagitannin)، والتي تساعد على تقليل الالتهاب في الجسم. وجدت بعض الدراسات أن الإيلاجيتانين قد يساعد في حماية الدماغ من مرض الزهايمر ومرض باركنسون عن طريق تقليل الضررالتأكسدي وحماية خلايا الدماغ من التلف. ويعتقد أن مادة الإيلاجيتانين تنتج مركبًا في الأمعاء يسمى يوروليثين أ(Urolithin A)، والذي تمت دراسته لقدرته على تقليل الالتهاب في الدماغ وتأخير ظهور الأمراض المعرفية.

 6- يدعم صحة الجهاز الهضمي

 قد يساعد تناول الرمان في دعم صحة ميكروبيوم الأمعاء، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في العديد من جوانب الصحة. الرمان يمكن أن يزيد من مستويات بكتيريا الأمعاء المفيدة، مما يشير إلى أنه قد يكون له تأثيرعلى البروبيوتيك.

تعمل البروبيوتيك كوقود للبكتيريا المفيدة في أمعائك وتدعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الرمان غني بالألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي وقد تحمي من بعض أمراضه.

7- الرمان يمكن أن يساعد في حماية قلبك

 يعمل على خفض ضغط الدم وكذلك مستويات السكر في الدم. يحتوي الرمان على مركبات البوليفينول التي تسمى البونيكالاجين (Punicalagin) أو الإيلاجيتانين. تساعد مضادات الأكسدة هذه على منع سماكة جدران الشرايين وتقليل تراكم الكوليسترول والترسّبات الدهنية التي تسمى اللويحات.

  يعد تصلب الشرايين، وتراكم الكوليسترول والدهون في الشرايين، سببًا شائعًا لأمراض القلب. يحتوي عصير الرمان على كميات عالية من الصبغات النباتية التي تسمى الأنثوسيانين والأنثوكسانثين، والتي تدعم صحة القلب.

 يساعد عصير الرمان على تقليل نسبة الكوليسترول الضار أوLDL،  الذي يسد الشرايين. ويمكنه أيضًا زيادة نسبة الكوليسترول الجيد أو HDL، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

8- السيطرة على مرض السكري 

أشارت الدراسات المبكرة إلى أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والذين بدأوا بشرب عصير الرمان أظهروا تحسنا في مقاومة الأنسولين، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج.

المصادر

-https://www.webmd.com/diet/health-benefits-pomegranates


-https://www.healthline.com/nutrition/12-proven-benefits-of-pomegranate

Comments